اغسل ملابسك الجديدة قبل ارتدائها




كل منا يقوم بين فترة وأخرى بشراء ملابس جديدة التي أصبحت تملأ دواليب الأدراج، ولكن هل علمنا أن الملابس الجديدة يجب غسلها قبل لبسها؟

فالبعض لا يعرف هذه المعلومة التي أصبحت تهدد صحتنا، حيث نصح أطباء بضرورة غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها، خاصة إذا كانت الملابس مخصصة للأطفال، وذلك بسبب الكم الكبير من البكتيريا أو الملوثات الكيميائية التي قد تكون ملتصقة بها.

وقالت طبيبة متخصصة، أنه من المستحسن غسل الملابس الجديدة، خاصة إذا كانت ملابس داخلية وعلى صلة مباشرة بالجلد، وذلك بسبب كثرة الأشخاص الذين ينقلون تلك الثياب وعدم القدرة على التأكد من سلامتهم وخلوهم من البكتيريا والجراثيم، وأن بعض أنواع الأصباغ المستخدمة على الأقمشة الحديثة تتطلب الغسل لأنها قد تؤثر على الجلد أو الأقمشة الأخرى إذا احتكت بها.

وتقوم بعض الشركات برش الثياب بمواد كيميائية لمنع انتشار البكتيريا فيها، على غرار مادة الفورملديهايد، التي أثبتت الإختبارات بأنها تتسبب في تحسس الجلد، وخاصة في الأماكن التي يزداد فيها التعرق، ويمكن لمادة الفورمالديهايد أن تسبب تهيج العيون والأنوف، وكذلك مجاري الهواء لدى الناس، لذلك فإن بعض الدول تقيد نسبة استخدام هذه المادة على الملابس الجديدة، لكن العديد من الدول الأخرى تتيح استخدامها دون قيود.

وتنبع بعض مشاكل الملابس الجديدة، وخاصة تلك المخصصة للأطفال من واقع أنها غير قابلة للغسل بالماء، بسبب احتوائها على صور ورسومات خاصة، ويجب اللجوء إلى التنظيف الجاف، الذي تستخدم فيه المواد الكيميائية على نطاق واسع.