اهلا بالعزيزي رشوان،،ومرحبا بك دوما كالعادة...

الآن، الـ spin أو الغزل،،شرحت عنه مسبقا باختصار لأبو فيصل،وسانقل الشرح لو سمحت،،

ما وضعته كالتالي..

""الغزل هو دوران الجسيم حول محوره!!، هكذا وبكل بساطة.. المشكلة تكمن في الارقام التي تسمعها عن الغزل، فنقول جسيم له غزل نصف وآخر 2 وآخر.. ما معنى هذا؟ هل معناه ان الجسيم يدور حول محوره نصف دورة ويرجع؟ ولماذا يفعل هذا اصلا؟؟

الجسيمات يا ولد ابوي، تقسم حسب غزلها الى نوعين:
1. فيرميونات: وهي جسيمات لها غزل نصفي، يعني 1/2، 3/2 ، 5/2 وهكذا
2. بوزونات : وهي جسيمات لها غزل عبارة عن عدد صحيح، يعني صفر واحد اثنين..

ما معنى هذه الارقام الآن؟؟
نحن نعرف ان الجسيمات لها اشكال، الان ، اذا اردت ان ترى الجسيم في نفس الصورة التي رأيته عليها اول مرة عليك ان تديره (وهذا واضح كما اظن، مثل لعبة المكعبات الملونة، تدير المكعب اكثر من مرة لتصل لأول وجه رأيته )،،
يعني على سبيل المثال، الفوتونات، مثال على البوزونات، وهي جسيمات لها رقم غزل يساوي واحد، معنى هذا ان عليك ان تدير الفوتون 360 درجة حتى تراه في صورته الاولى..

واذا كان الغزل يساوي 2، هذا معناه انه عليك ان تدير الجسيم نصف دورة ،يعني 180 درجة، لكي تراه في الصورة الاولى..

ولو كان غزله، كما الاليكترونات، يساوي 1/2، هذا معناه انه عليك ان تديره 720 درجة، يعني دورتين كاملتين كي تراه في الصورة الاولى!!!

لكن ، ما معنى جسيم له الغزل صفر يا ترى؟؟

هذا معنها أن الجسيم هذا عبارة عن نقطة، يعني مثل الكرة ، الكرة حيثما نظرت اليها ومن اي اتجاه تجد نفس الشكل، وهذا هو معنى الغزل الصفر..""

أما الغزل التناظري أو isospin فقد قرات عنه في كتاب لمؤلف روسي،،وربك عليم ما فهمت حرف،،
لكن،،
ثواني،،سأبحث عنها الآن!!، ولو لم افهم ساخبرك لتشرح لنا جميعا،،


رشوان ما عندي وقت،،يعني بدي اسبوعين لأفضى بصراحة فاعذروني،،

المهم الآن،،ما وجدته عن الغزل التناظري كثير،،بس عيني بتحرقني ومش مركز...

الفكرة الرئيسية:
الغزل التناظري فكرة رياضية اقترحها هايزنبرج لتفسير ان القوة النووية القوية بين البرتون والنيترون،،هي ذاتها بين بروتون وبرتون،،وبين نيترون ونيترون،،رغم اننا لو تحدثنا عن القوة الكهرومغناطيسية لاخذنا اعتبارا للشحنة..

الان،،اعتبر هاينزنبرج البروتون والنيترون جسيمات متطابقة لأنها متماثلة بالكتلة والحجم،،ولا تختلف الا بالشحنة، لذا يسمى كلاهما نيكليون،،ويتعامل معهما كأنها وجهان لعملة واحدة..

الآن،،نواقل القوة النووية القوية،،الغليونات،،متشابهة بين النيكليونات،،اعني ان كتلة الغليونات الموجبة هي ذاتها كتلة الغليونات السالبة، وتعادل تقريبا كتلة الغليونات المتعادلة..

الآن،،في ميكانيكا الكم،،نستعمل ما يسمى بالـ هامليتون( بالمناسبة الزلمة هاد نابغة!!، انا لما قرأت سيرة حياته بصراحة انهزيت،،اين نحن منهم؟)، المهم، هاملتون هذا وضع طريقة تستخدم في التناظرات،،وعندما اتحدث عنتناظر فأنا اعني مستويات طاقاتها واحدة..وهو مفهوم الـ degenerate

الآن،
الآن، في فيزياء الجسيمات،،يستخدم تطابق الكلتة في الـ هاملتون( مفهوم؟؟: يعني في الكم هاملتون يتعلق بالطاقة،،في فيزياء الجسيمات يتعلق بالكتلة)،،،
وبعدين هناك اشياء اخرى كثيرة،،مش ملحق اقرؤها!!!

طيب،،اشرحلنا وجزاكم الله خيرا مقدما،،

لازم اطلع لأني تعبان كثير
دعواتكم
وسلاماتي الكواركية