المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قريبا .. كمبيوتر يقرأ أفكارك قبل أن تنطق بها



دموع صامتة
03-16-2008, 08:11 PM
بسم الله الحمن الرحيم

قال علماء إنهم ربما يكونون على وشك التوصل،من خلال تجربة رائدة، إلى ترجمة أفكار رجل لم يعد يمكنه التعبير بالكلمات.
وقام العلماء في بحث نشرته مجلة "نيوساينتيست" البريطانية بزراعة موصلات في مخ الرجل ويدعى إريك رامزي، الذي يعاني من آثار حادث سير وقع له قبل 8 سنوات وأصابه بالشلل. وهذه الموصلات تسجل نبضات في مراكز داخل المخ تتحكم في الكلام.
وتقول المجلة إن العلماء سيستخدمون الإشارات الصادرة عن تلك المراكز داخل مخ الرجل لإنتاج برنامج كومبيوتري – سوفت وير - للكلام. وسيبدأ جهاز كومبيوتر خلال الأسابيع القليلة القادمة مهمة ترجمة أفكاره إلى أصوات قراءة العقل ويتفق علماء في مجال دراسة الجهاز العصبي على أن التجربة تعكس تقدما.
ويقول البروفيسور جيرانت ريس إن التجربة لم تأت من فراغ: "فقد كنا منذ فترة نقترب من فك شفرة المفردات البسيطة. لكن هذه التجربة الجديدة تعد بالتأكيد تطورا مهما رغم أن الوسائل التكنولوجية التي تعتمد على اختراق المخ تحمل معها مخاطرها".
ويقول البروفيسور جون ديلان من معهد ماكس بلانك لدراسات المخ البشري "هناك فرق كبير بين تقنية كهذه، تستطيع التقاط إشارات صادرة من داخل المخ، وبين القدرة على التبحر عميقا داخل المخ البشري لقراءة ما فيه".
ويضيف: "من المثير للغاية أن يصبح بإمكاننا البدء في ترجمة بعض الأفكار الرئيسية لكننا لا نزال بعيدين كثيرا عن التوصل إلى آلة تستطيع قراءة العقل البشري في كل مكان، ولسنا كما كان يأمل البعض اننا على بعد5 سنوات من التوصل إليها".

:12::12::12:
لندن ـ بترا

نواف الزويمل
03-16-2008, 11:38 PM
الله يستر

بس يمكن يفيد ذوي الأحتياجات الخاصة أكثر

شكراً لك أختي على هذا الخبر

دموع صامتة
03-16-2008, 11:56 PM
تسلم يا اخي ((والحبل على الجرار))

Mr.Radwan
03-17-2008, 05:19 PM
!!!!!

تخيلو يخترعو جهاز بيقرا أفكار الواحد ، بيقرا مخ الواحد !!!!

بيوفرو كتير على رجال المخابرات :p

ههههههه

قريت رواية مشابه لفكرة هاد الموضوع ، بس ما كان جهاز ، كان شخص بيحسن يقرا أفكار الغير ، لكن هذه الميزة سببتله مشاكل عديدة ، فصار بدون أصدقاء ، لإن كل أصدقاءه كانو بيتمصلحو معاه ، حتى زوجته كمان كانت بدها ياه منشان إمكانياتو وتوفقه .. حس إنه العالم كله مصلحة .. إنتحر بالأخر !!!

رائعة جميلة من روائع فيكتور هوغو ..

مشكورة على الموضوع .. تقبلي مروري :)

تحياتي

دموع صامتة
03-17-2008, 09:32 PM
شكراااااااا على المرور اخ رضوان