المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تطوير رقائق كمبيوتر دقيقة لتشغيل الطائرات بدون طيار



علاء البصري
08-13-2014, 09:04 AM
http://www.imn.iq/upload/2014/08/10/995076450mk.jpg





وصولاً لتحقيق أعلى مستوى من الأداء بأقل تكلفة، نجح فريق من الباحثين بوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” في تصميم رقائق كمبيوتر دقيقة، مستوحاة من المخ البشري، لتشغيل الطائرات بدون طيار والنظم الأرضية الروبوتية.



وفي سبق تكنولوجي جديد، أنشأت وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة “DARPA” تكنولوجيا أختراق للأمن القومي من خلال تطوير رقائق من أكثر من 5 مليارات ترانزستور وأكثر من 250 مليون نقاط “اشتباك عصبي”، تحاكي وصلات الخلايا العصبية في المخ، الأمر الذي لا يتطلب سوى جزء من الكهرباء التي تحتاجها الرقائق الدقيقة الأخرى، وفقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.



وبفضل برنامج تكييف البلاستيك لإلكترونيات “SyNAPSE”، قد تتمكن الطائرات بدون طيار أو الأرض الربوتية – ذات الميزانية المحدودة – من تحديد وتمييز تهديدات بصورة أكثر دقة لتحمل العبء عن كاهل مشغلي النظام.



وقال جيل برات مدير “برنامج وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة”، إن الفكرة من وراء تصميم رقائق الكمبيوتر تكمن في تحقيق أعلى مستوى من الدقة بأقل تكلفة ممكنة.



وتمكن هذه الشريحة الدقيقة المطورة الأفراد العسكريين من حمل أجهزة كمبيوتر أخف وزناً خلال عمليات انتشارهم، لأن البطاريات الحالية غالباً ما تأتي في عبوات مرهقة.