المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مبنى "امباير ستيت" في نيويورك يزدان بإنارة جديدة



علاء البصري
02-17-2013, 08:25 AM
http://l3.yimg.com/bt/api/res/1.2/17lzrViDIhJRYrYwOemEhA--/YXBwaWQ9eW5ld3M7Y2g9MzQxO2NyPTE7Y3c 9NTEyO2R4PTA7ZHk9MDtmaT11bGNyb3A7aD 0zNDE7cT04NTt3PTUxMg--/http://media.zenfs.com/ar_XA/News/AFP/photo_1361021746089-1-0.jpg


عندما لاحظ مالك مبنى "امباير ستيت" أن هيمنة ناطحة السحاب هذه على سماء نيويورك مهددة، قرر تحديث إنارة الهوائي بالكامل فأخضع المبنى لأكبر عملية تغيير عرفها منذ الانتهاء من تشييده سنة 1931.
أضيء الهوائي للمرة الأولى سنة 1956، علما أنه الهوائي نفسه الذي صعد عليه كينغ كونغ في الفيلم الذي يحمل الاسم عينه والذي صدر سنة 1933. وقد أضيفت الألوان الى الانارة سنة 1976.وبالتالي، بات سكان نيويورك عند هبوط الليل يرون الهوائي مضاءا بالأبيض في الأيام العادية وبألوان مختلفة بحسب الحدث. فقد أضيء الهوائي باللونين الأزرق والأبيض عندما فاز فريق "يانكيز" ببطولة البيسبول، فيما يضاء بالأحمر والأخضر في عيد الميلاد وبالأخضر في عيد القديس باتريك...لكن الهوائي كان يبدو عند إنارته كهالة غير محددة الأطراف بسبب المصابيح الضخمة التي تم تركيبها خارجه في السبعينات والتي كان حجم كل منها يوازي حجم طاولة صغيرة.وبالتالي، كان من الضروري تحسين الانارة نظرا إلى المنافسة بين ناطحات السحاب في نيويورك.ففي جنوب مانهاتن، يجري حاليا بناء البرج الجديد لمركز التجارة العالمي الذي سيصبح أعلى ناطحة سحاب في سماء نيويورك. وتتمتع ناطحة سحاب "بنك أوف أميركا" في ميدتاون بمؤثرات ضوئية رائعة.وقال مالك مبنى "امباير ستيت"، أنثوني ماكلين، في مقابلة مع وكالة فرانس برس في مدخل المبنى المرمم "جاءني الوحي سنة 2004 عندما سافرت الى الصين مع ابني البكر".وأضاف "ذهبنا الى هونغ كونغ وشنغهاي ورأيت الأبراج هناك. وعندما عدت الى نيويورك، قلت في نفسي +نحن متأخرون+... ولم أكن أقصد مبنى +امباير ستيت+ وحده، بل ناطحات السحاب كلها في نيويورك".وقد استغرقت عملية التغيير بعض الوقت ريثما تتطور التكنولوجيا بما فيه الكفاية. والسنة الماضية، تم تركيب 1200 مصباح جديد يراعي توفير الطاقة، وكانت النتيجة مذهلة.واليوم، لم يعد حضور مبنى "امباير ستيت" خجولا وسط أضواء مانهاتن. فقد أصبح الهوائي الذي يعلوه غنيا بالأضواء المتنوعة واللامتناهية.وتم استبدال المصابيح الخمس مئة القديمة بسلسلة من المصابيح العاملة بتقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء (ليد) والتي تضيء الهوائي بكامله مع مراعاة الطاقة، إذ إنها تستهلك طاقة أقل ب 73% من سابقاتها، على ما يقول جريمي داي الذي يعمل لدى شركة "فيليبس كولور كينيتيكس" التي تولت تركيب المصابيح.وقبل تركيب النظام الجديد، كان فريق من التقنيين يصعد كل يوم إلى الهوائي، مهما كانت الأحوال الجوية، لتغيير زجاجات المصابيح قبل هبوط الليل.أما اليوم، فباتت "كبسة" فأرة في صالة الكمبيتور الواقع في أسفل ناطحة السحاب، تكفي للتحكم بكل مصباح من المصابيح الجديدة البالغ عددها 1200.ويقول جيريمي داي "يمكننا التحكم بكل مصباح على حدة ومنحه اللون الذي نريده".وقد أضيئت الأنوار بشكل متناغم خلال حفل افتتاح الهوائي الجديد الذي أحيته المغنية أليشيا كيز في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.وعشية الانتخابات الرئاسية الأميركية، أضيئت نتائج الاقتراع على الهوائي باللونين الأحمر الذي يرمز الى الجمهوريين والأزرق الذي يرمز إلى الديمقراطيين.وقد أجري استطلاع للرأي لدى سكان نيويورك لتحديد الألوان السبعة "الأساسية" لمبنى "امباير ستيت"، لكن النتيجة لم تعلن بعد.إلا أن المالك أنثوني مالكين يرفض المبالغة والاذعان للضغوط التجارية، قائلا إن المبنى "ليس لوحة إعلانية".