المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شبهة حول قانون غاوس



فيزيائي هاوي
08-11-2012, 02:41 AM
السلام عليكم . نعلم ان قانون غاوس يقول ان فيض المجال الكهربي لمساحة مغلقة يساوي مقدار الشحنة داخل هذه المساحة على النفاذية الكهربية للفراغ . لنفترض شكل مخروط كمساحة مغلقة حيث تتواجد شحنة نقطية داخله وبالضبط عند راس المخروط ( الشحنة النقطية معناها جسم مشحون حجمه صغير جدا كحجم النقطة ) . في هذه الحالة يصبح الفيض الكهربي حول مساحة المخروط يساوي الفيض الكهربي عند قاعدته لان الفيض على المساحة الجانبية يساوي صفر لان خطوط المجال لا تتقاطع معها و بالتالي فان الفيض على القاعدة يساوي مقدار الشحنة النقطية على النفاذية الكهربية . الان لنفترض ان الشحنة تتواجد خارج المخروط و بالضبط عند راس المخروط . في هذه الحالة يصبح الفيض الكهربي حول مساحة المخروط يساوي الفيض على قاعدة المخروط بنفس قيمته كما في الحالة الاولى ولكن حسب قانون غاوس يجب ان يساوي الشحنة الداخلية على النفاذية الكهربية وبما ان الشحنة الداخلية تساوي صفر ( لان الشحنة خارج المخروط ) فان الفيض الكهربي على القاعدة يساوي صفر ??? !!! .

أ.عبد الصمد
08-11-2012, 06:15 PM
وعليكم السلام ورحمة الله ~

قانون جاوس ينطبق فقط على حالات خاصة جدا من حالات " التناظر " , و بعبارة أخرى فإن قانون جاوس ينطبق على توزيعات للشحنة تتمتع بتناظر فائق مثل الكرة و الاسطوانة و الأسطح المستوية , و لا ينطبق على المخروط أبدا لأن هذا الأخير ـ المخروط ـ لا يتمتع بالتناظر الكافي الذي يسمح بيتطبيق قانون جاوس عليه .

لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع أنصحك بأن تراجع الفصل 23 من كتاب " الفيزياء للعلميين و الهندسين " لمؤلفه " سيوري " ,

السلام عليكم .

فيزيائي هاوي
08-13-2012, 01:50 AM
شكرا على تدخلك عبد الصمد . هل يمكن لك ان تشرح لي معنى التناظر جزاك الله خيرا . حسب ما تعلمت فهذا القانون صحيح لكل المساحات المغلقة .