المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية النهوض بالمجتمع



mohammed med
09-02-2010, 02:28 PM
السلام عليكم ...............
لما رأيته من تأخر كبير علمي و صناعي و انتاجي في وطننا العربي و بعض اجزاء العالم المتأخرة و ما يعيشه اغلبنا من حياة متعبة جدا و مع قدرتنا على تغيير هذا الوضع بالجد و العمل قررت طرح موضوع المعارف و العلوم البحتة حيث انني ارى ان الطريقة التي يدرسون (كما يسمونها دراسة) فيها اليوم في المدارس و الجامعات لا تضر و لا تنفع و هي قائمة على مباديء التقليد و ليس الاستنتاج و تحكيم العقل و المنطق و ان اختيار فرع الدراسة لا يقوم على اساس الرغبة . ان هذه الطرق لا تنتج ابداعات و بالتالي لا تنتج منافع اقتصادية و بشرية .
فارجوا من كل ممن يقرأ هذا الطرح ان يتفاعل معه و ان يعطي رأيه و اقتراحاته و يحصل نقاش لتحويل المجتمع الى مجتمع علمي مفكر مجد يعمل بلا تقاعس و يستطيع ان ينتج و ان يصنع ؟ و يكون شعاره كما قال رونالد اسبورت ((اذا لم تحاول ان تفعل شيء ابعد مما قد اتقنته .. فانك لا تتقدم ابدا)) .
و من ثم سوف ننفذ ان شاء الله هذه الاقتراحات .



و شكرا ..........

هيفاء
09-02-2010, 02:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا و سهلا بك وبموضوع الشيق والجميل والذي يعبر عن واقع معاش
وبصراحة لدي تعليقات كثيرة عما سبق وذكرتم ولكن بداية أعتقد ان الطلاب يغبرون كل يوم وآخر عن رفضهم لطرق تدريسهم بأساليب شتى منها ما ورد فهي هذا الموضوع سلوكياتنا بين ما يصح منها وما يرفض (http://hazemsakeek.com/vb/showthread.php?15548)

اما بخصوص ذكركم التوجه حسب الرغبة
لاأرى ان هذا كاف للإبداع قد اكون ميالة لفرع ادبي ولكن إذا وجهت لفرع علمي قد أبدع
لذى من منظوري المتواضع أنه يجب فصل الهويات عن التوجه وكحل بديل توضع للطلاب تعريفات بشتى الكليات ويأخذ دروس على الخفيف فيها العطلة الصيفية وبعدها إمتحانات تقييم ومستوى وفي أيها نجح يوجه وإن كان هنالك دور للرغبة فسيكون لهذا نسبة معينة
قد اكون خرجت عن السياق ولكن لي عودة بإذن الله
في حفظ الرحمن

أبو عمر الفيزيائى
09-02-2010, 09:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا اخينا الكريم محمود على هذا الشعور الحار والجميل ولكن ما بالك بحكومات لا تهتم الا

بالفنانين ولاعبى كرة المشاكل وتهمل العلماء وافكارهم ندعو الله ان يغير الحال انه ولى ذلك والقادر عليه .

mohammed med
09-04-2010, 03:38 PM
شكرا على الردود
احترم وجهة نظر الاستاذة هيفاء و اعتقد انه يجب ان ندعوا المجتمع الى التوجه الى المعرفة سواء كانت ادبية او فنية او علوم انسانية او بحتة او تطبيقية مع التزام الاخلاق و الانسانية مع العلم و التزام الطرق المنطقية و العقلية في الدعوة الى المعرفة و العمل بها و ليس طرق التقليد . و يجب و يجب ان نطلب ممن ندعوه الى العمل بالمعرفة و سلوك طريقها ان يدعوا الناس الاخرين للنهوض بالمجتمع و العمل بالمعرفة و العلم و تطويرهما مع التزام الجانب الانساني و الاخلاقي معهما . لان العلم بدون الانسانية و الاخلاق لا فائدة منه .
فانا ارى الكثير من الناس الغير نافعين و الذي يملا الفراغ و التفاهة حياتهم و اقول مع نفسي لماذا لا يتم استغلال هذه الطاقات , فاذا ما استغل هؤلاء الناس طاقاتهم فان ذلك سوف يعود بالنفع عليهم و على المجتمع و علينا فمن المؤكد ان مستوى الحياة و المعيشة و الرفاه الاقتصادي سيغدو افضل اذا ما زاد عدد الاشخاص النافعين المثقفين في المجتمع و الامة و ان النهوض بالمجتمع هي مسؤولية كل فرد فينا حتى و ان كان يعيش في حالة ممتازة لان النهوض بالمجتمع سيجعله يعيش في حالة ممتازة اكثر .

و بالنسبة لراي الاستاذ معلم مصري فانا اقول انه اذا كانت الحكومات ليس لها درو ملحوظ او ملموس في نشر العلم و المعرفة و استخدامهما . فانه يجب علينا ان نقوم نحن بذلك .

ارجوا ان يتفاعل المزيد من الاعضاء و الناس مع طرحي المتواضع هذا .............

مصطفى الغندقلي
09-04-2010, 05:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله
السادة الأفاضل
الموضوع مفيد لكن إذا كان مجرد نقاش فليس له أي فائدة فلذلك أطلب ممن يقرأه أن يحاول عمليا حتى ولو ينهض بنفسه اولا """إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم""""
فلا بد لكل شخص انع يعلم أن دوره في الحياة بعد عبادة الله سبحانه أن يترك بصمة في الحياة الدنيا قبل وفاته وليس انه يعيش لكي يعمل ثم يتزوج ثم ينجب ثم يربي اولاده ثم يموت فإذا كنا نفكر كذلك فلا يوجد فرق بيننا وبين الحيوانات حينها...
أما بالنسبة للشباب الكبار الذين ما زالو في مرحلة الدراسة فيجب ان يستحتضر بداخله ان التعليم ليس مجرد حل في إمتحان وشهادة ولكن التعليم هي محموعة من اللبنات التي تبنى لتأسيس مستقبل الشخص ذاته ومستقبل مجتمعه...
أما بالنسبة للمتعلمين المثقفين فلا بد ان يتزكرو كيف كانت الأمة اللإسلامية من 13 قرن مضى وكبف هو الحال الذي نحن فيه وان يضع الخطط والرسوم لإستعادة حضارتنا ولو كان يعمل بمفرده.....
وقبل أي شئ لابد من الإستعانة بالله سبحانه وتعالى والتوكل عليه ان نتوجه بأعمالنا إلى وجهه الكريم
.
.
ولكن لي سؤال إحب أن أضعه في هذا الموضوع
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ""كنتم خير أمة أخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر"""
فما سبب ما نحن فيه بالرغم أننا في الأصل خير امة؟؟؟
اكيد من وصل إلى إجابة لهذا السؤال فإنه سيكون إجتاز خطوات من خطوات النهوض بالمجتمع
وآسف على الإطالة وجزاكم الله خير

mohammed med
09-06-2010, 12:51 PM
و عليكم السلام اخ مصطفى . اود ان اقول لك :- " كانك في عقلي " و لكن فعلا مثل ما ذكرت يجب ان لا نسرد الكلام فقط و نبدا فعلا بالنهوض بانفسنا و مجتمعنا و كل المجتمعات الانسانية . و ارجوا ان يذكرا كل واحد ماذا فعل حول هذا الموضوع و نبقى على اتصال ان شاء الله .

مصطفى الغندقلي
09-07-2010, 05:22 AM
mohammed med
جزاك الله خير على تعليقك ولكني أتمنى أن يكون هناك قبول لكلامي ولو حتى لشخص واحد من مليون شخص
مع تمنياتي بالتوفيق

mohammed med
09-07-2010, 02:31 PM
اخي ان شاء الله يوجد قبول لكلامك و اذا لم يوجد فنستطيع ان نوجده . و اكرر ان علينا ان نبدا بذلك بالفعل و ليس بالاقوال فقط فعلى كل فرد منا ان يبدا بدعوة مجتمعه و اصدقائه المحيطين به لان يتحركوا لتثقيف انفسهم بالعلوم البحتة او الانسانية مع التزام الجانب الانساني و الاخلاقي و بعد ذلك يتعاون المكثقفين و المفكرين فيما بينهم لانتاج ابداعات سواء ادبية او علمية و صناعية او اخص بالذكر العلمية و الصناعية . و يجب ان لل نوهم انفسنا و نقول نحن حتى لو بدانا بذلك فسوف لن نكمل الطريق بحجة التمويل و غيرها من الصعوبات فاوروبا عندما نهضت كانت تواجه ايضا اصعب من هذه الصعوبات و كذلك امريكا التي كافح شعبها من اجل ان يحصل على الديمقراطية و كذلك الصين و غيرها مع اني انسان عملي و اقدر المعوقات الموجودة . و ايضا اؤكد على ان دعوتي للنهوض بالمجتمع هي ليست فقط للشعوب العربية و انما لكل الشعوب الانسانية المتعبة و حتى للافراد غير الفاعلين في الشعوب المتقدمة . فنلاحظ انه لو كان العالم الان يملك مئة فيزيائي اضافي للعدد الموجود حاليا الان فان ذلك سيعود بالنفع على العالم العربي و كل انحاء العالم بغض النظر من اي شعب كانت هذه المئة من الفيزيائين طبعا مع ضرورة التزامهم بالجانب الاخلاقي و الانساني . و اؤكد مرة اخرى على ضرورة التواصل بيننا عبر هذا الموقع ان شاء الله .

mohammed med
09-14-2010, 12:40 PM
اين الردود و المشاركات ؟؟!!