المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رؤيتنا للحاضر هي رؤيتنا للماضي ..



الميكانيكي1
09-02-2009, 01:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ..

هناك قاعدة مهمة و مبدأ أساسي يضعه علماء الفلك نصب أعينهم و يعملون به و يؤمنون به إيمانا مطلقا .. قاعدة تتلخص في الكلمات التالية :

" رؤيتنا للحاضر هي رؤيتنا للمــاضي " .


و الآن سأقوم بشرح بسيط لهذه القاعدة الفلكية المهمة **
أقرب نجم من الأرض بعد الشمس هو النجم " ألفا سنتور " ، و هو قزم أحمر يبعد عنـا حوالي 4 سنوات ضوئية ، و لعل الكل يعرف ما هي " السنة الضوئية " .. هي وحدة لقياس المساقات و الأبعاد الكونية ، و هي تعريفا :
" المساقة التي يقطعها الضوء في الفراغ خلال سنة أرضية واحدة بسرعة هائلة هي 300 ألف كيلومتر في الثانية " .
و بامكانك الآن أن تتخيل مدى كبر هذه المسافة ، قالضوء قي ثانية واحدة يقطع 300000 كلم .. فما بالك خلال عــام .
فالضوء الصادر من النجم " ألفا سنتور " يستغرق أربع سنوات أرضية ليصل إلى الأرض لنراه ** هذا يعني شيئا واحدا فقط ، يعني أننا سنرى هذا النجم كما كان قبل قبل أربع سنوات و لن نراه كما هو الآن لأن الضوء الصادر منه استغرق هذه المدة الزمنية ، ذلك لأننا نرى الأشياء و الأجسام بواسطة الضوء الصادر منها أو المنعكس عنها .
و ربما في هذه اللحظة بالذات انفجر النجم " ألفا سنتور " .. و لكننا لن نرى انفجاره و لن نعلم بأنه انفجر أصلا إلا بعد مضي أربع سنوات كاملة لسبب واحد ** لأن ضوء الانفجار يستغرق هذه المدة ـ أربع سنوات ـ ليصل إلى أعيننا , و حلال هذه المدة نرى هذا النجم مضيئا في حالته الطبيعية رغم أنه انفجر و تبخر في الفضاء .

النتيجة التي يمكن أن نتوصل إليها ، هي أن الإنسان عندما ينظر من عالمه الأرضي نحو الكون المترامي الأطراف فإنه يرى الأحداث و الوقائع التي حدثت في الماضي ، بعبارة أخرى ، فإن الأرض نافذة تطل على الماضي .

فريدة
09-02-2009, 02:11 AM
هناك قاعدة مهمة و مبدأ أساسي يضعه علماء الفلك نصب أعينهم و يعملون به و يؤمنون به إيمانا مطلقا .. قاعدة تتلخص في الكلمات التالية :

" رؤيتنا للحاضر هي رؤيتنا للمــاضي " .
/b][/right]

لقد شد انتباهي كثيرا هذا العنوان،فقد أعجبني كثيرا^^
و بارك الله فيك ميكانيكي
نعم،فالارض نافذة تطل على الماضي .......و بهذا فقد ذكرتني بمسلسل نادين يلي فيه بوابات الزمن^_^

و التساؤل المطروح:يا ترى من الذي يعد بمثابة نافذة هو الاخر و يرى أرضنا و كأنها ماضي و نحن نسبق هذه النافذة؟؟ان كان طبعا وجود هذه النافذة؟؟؟؟؟؟

**تحياتي
_________
الأخت فريدة

الميكانيكي1
09-02-2009, 06:38 PM
أهلا بك فريدة .. و فيك بارك الله نورت الموضوع بمرورك العطر **
بالنسبة لسؤالك .. ممكن ذلك إذا كان هناك بشر أو كائنات أخرى في مكان آخر من هذا الكون :)

محمد مصطفى
09-02-2009, 08:07 PM
فعلا اخى الكريم انحن نشاهد الماضى من خلال الحاضر

وبهذه المناسبه شاهدت فيلم وثائقى تحت عنوان "رحله الى حافة الكون" وهو فيلم رائع وشهير جدا

وفى احد لقطات الفيلم يقول المعلق على الفيلم بان هذا النجم والذى يقع فى مكان بعيد جدا عن الارض يقول لو اننا افترضنا انه هناك احد على هذا النجم والتقط اشارات القنوات التليفزيونيه القادمه من الارض والمنتشره فى الفضاء فسوف يلتطق خطاب القاه هتلر عام 1960 تقريبا

هذه هى المفارقه نحن فى 2009 ولو التقط احد على هذا النجم الاشاره سيشاهد حدث مر عليه ما يزيد عن 45 عاما لان الموجات ستاخد وقت كبير حتى تصل له نظرا لبعد مسافته عن الارض

تحياتى

الميكانيكي1
09-02-2009, 10:56 PM
شكرا على مرورك أخي الكريم **
وشكرا لمداخلتـــك :)