المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رذاذ الفلفل لمحاربة أنفلونزا الحساسية



عبد الرؤوف
03-26-2009, 06:24 PM
رذاذ الفلفل لمحاربة أنفلونزا الحساسية

طلال سلامة من روما: يطلق عليها اسم أنفلونزا الحساسية أو حمى الكلأ أو القش وهي مصطلح طبي لظهور حالة تحسس الأنف الحاد الذي يحدث أثناء فصول الربيع والخريف والصيف. يعود السبب في فصل الربيع الى التعرض لغبار طلع بعض الأشجار كالسنديان والقيقب والحور القطني. ويعود السبب في فصل الصيف الى التعرض لطلع الأعشاب كما القمح والحنطة والأبواغ الفطرية وصدأ الحبوب والسخامات. أما في فصل الخريف فتنتج حمى القش نتيجة التعرض لطلع الرجين الذي يحمله الجو آلاف الأميال. وتختلف حمى القش عن التهاب الأنف التحسسي الحاد الذي ممكن أن يظهر في أي وقت من السنة نتيجة التعرض لغبار البيت وفراء الحيوانات وبعض أنواع الأطعمة والريش والأدخنة الصناعية والعقاقير والهواء والملوث. نجد بين أعراض حمى القش صباب مائي أنفي رقيق وغزير وعطاس عنيف ودمعان غزير وحكه في الأنف وفي سقف الفم والحلق وصداع جبهي. قد يكون هناك فقدان للشهية وأرق وإنهاك. ويعالج هذا النوع من أنفلونزا الحساسية بمضادات الحساسية(مضادات الهستامين) والأسبرين.

الآن، يفيدنا الباحثون من معهد دراسة الحساسية (Institute of Allergy) بمدينة (Wheaton) – ميريلاند الأميركية أنهم ابتكروا رذاذ أنف مصنوع من مركب مشتق من الفلفل لمحاربة أنفلونزا الحساسية. ويأخذ هذا الرذاذ الجديد اسم (Sinol-M) وهو يحتوي على مركب طبيعي موجود في الفلفل يسمى كابسايسن الفلفل (capsaicine).

علاوة على ذلك، تشير التجارب التي شملت عدداً من المتطوعين والمتطوعات أن استعمال هذا الرذاذ 12 مرة يومياً لمدة أسبوع ساعد في تراجع عوارض هذا النوع من الأنفلونزا بصورة لافتة مقارنة باستعمال الماء فقط. ايلاف